2009-05-17

قراءة في نتائج الانتخابات

الدائرة الأولى
-
حصل تغيير بالدائرة بنسبة 30% حيث خرج عبدالواحد العوضي لاسباب منها نسف التعديلات وكذلك د. محمد الكندري ممثل السلف وأيضا أحمد لاري وحل محلهم الأولى دائما د. معصومه المبارك حيث تم تكثيف التصويت لصالحها من قبل جميع ابناء الدائرة سنه وشيعه وخصوصا النساء منهم وكذلك د. يوسف الزلزلة وهو شخص كفاءة لا يختلف اثنين عليه ونتمنى له وللدكتوره معصومه ان يبقون أعضاء ويرفضون الوزارة في حال تم عرضها عليهم وأخيرا حصل على العضوية الاعلامي فيصل الدويسان ( بعيد الفاصل ) وحقيقة شكل فوزه صدمه ومفاجأة كبيرة وما كان احد متوقع له النجاح . وهناك اسماء توقعنا لها المنافسة ولكن للأسف كانت بعيدة عنها مثل د.عبدالله الطريجي وعبدالله الكندري ود.وسمي الوسمي واحمد الشحومي .
-
-
الدائرة الثانية
-
حصل تغيير بنسبة 30% أيضا حيث خرج محمد الصقر لعدم ترشحه لانتخابات هذا العام وكذلك عبداللطيف العميري ممثل السلف ود.محمد العبدالجادر ممثل التحالف الوطني وحل محلهم عبدالرحمن العنجري ممثل التحالف الوطني وبمركز متقدم و عدنان المطوع ممثلا للشيعه بالدائرة وهو أمر جديد وأخيرا د. سلوى الجسار . وهناك اسماء قوية للأسف لم تحصل على شرف العضوية مثل عبدالله النيباري ود.حمد المطر .
-
-
الدائرة الثالثة
-
بالبداية نبارك للعم احمد السعدون هذا المركز المتقدم ونلاحظ تقدم في المراكز بالنسبة للتيار المدني مع تراجع التيار الاسلامي وفقدانه لأكثر من مقعد . وهذه الدائرة كذلك نسبة التغيير فيها كانت 30% حيث خرج د.ناصر الصانع لعدم خوضه الانتخابات وعبدالعزيز الشايجي حيث فقدت حدس تمثيلها في هذه الدائرة من خلال سقوط مرشيحها واخيرا خروج احمد المليفي وحل محلهم د.اسيل العوضي وحصلت على المركز الثاني بكل جدارة واستحقاق بالرغم من الفتاوي المعلبه ومحاولات النيل منها ومهاجمتها وكذلك ناجي العبدالهادي الذي حل محل احمد المليفي وبنفس مركزه واخيرا د.رولا دشتي . ونلاحظ ارتفاع درجة الوعي السياسي في هذه الدائرة وهناك فن ونكهة خاصة في اختيارات هذه الدائرة . هناك مرشحين يحسب لهم حساب ولا يمكن تجاهلهم و يمكن اعتبارهم صف ثاني ومرشحين الظل في هذه الدائرة مثل احمد المليفي وعبدالعزيز الشايجي وعبدالله المعيوف ومحمد الجاسم وهشام البغلي وماضي الخميس وحتى محمد الجويهل حصل على رقم لا يستهان به ورقم مرتفع بشكل أو بآخر .
-
-
الدائرة الرابعة
-
بالبداية نبارك للنائب مسلم البراك هذا الرقم المهول وان دل على شي فيدل على أنه ساحر . نسبة التغيير كانت في هذه الدائرة بنسبة 40% حيث خرج د.حسين القويعان ورجا حجيلان ود.محمد الهطلاني بسبب سقوطهم بالفرعية والجنرال ناصر الدويله بسبب تهريجه المستمر وحل محلهم حسين مزيد ومبارك الوعلان ومبارك الخرينج وشعيب المويزري بسبب نجاحهم بالفرعية يعني بوابة الوصول لمجلس الأمه في هذه الدائرة يعتمد بشكل كبير على الفرعية . كنا نتمنى وصول محمد الخليفه لمجلس الأمه لكن الفرعيات وما تسوي .
-
-
الدائرة الخامسة
-
حالها ليس أفضل من سابقتها الدائرة الرابعة فالفرعيات تلعب دور كبير في الدائرة وبإمكانها ترفع ناس وتخفس بناس وآه من الفرعيات . 80% كانت نسبة التغيير في هذه الدائرة حيث خرج عصام الدبوس وعلي الهاجري وجابر العازمي لعدم رغبتهم بالترشح وخرج أيضا فهد الميع وعبدالله راعي الفحماء ومرزوق الحبيني ومحمد العبيد وعبدالله البرغش بسبب سقوطهم بالانتخابات الفرعية وحل محلهم دليهي الهاجري وبادي الدوسري بسبب تحالفهم مع سعدون العتيبي وحصل على العضوية كذلك خالد الطاحوس والصيفي مبارك الصيفي وسالم العازمي و فلاح الصواغ وغانم الميع وسعد العازمي بسبب نجاحهم بالفرعيات . مع العلم بان خالد الطاحوس قريب جدا من التكتل الشعبي ومتوقع انضمامه إليهم وفلاح الصواغ ممثل حدس بالدائرة ولكن تحت عباءة القبيلة وأخيرا حسافة عليك يا مرزوق الحبيبني ولا عزاء لكم يا العوازم .

هناك 13 تعليقًا:

  1. اول شيئ مبروك لنائباتنا البرلمانيات الجدد
    وشكرا لك على هالتحليل الممتاز ...شكرا لك
    بس نسيت الاستاذه ذكرى الرشيدي
    ودائرتها الصعبه...ورفضهم للمراة ولكنها صمدت واحتلت مركز متقدم...بالرغم من صعوبة الدائره
    مجهودها ومثابرتها ومحاولاتها تشكر عليه
    الله يوفق الميع لمصلحة وخير الديره
    وبيبعدون عن التطرف والقبليه والطائفيه فى طرحهم
    بالمجلس والابتعاد عن التازيم
    مشكور

    ردحذف
  2. كان الكل عند التصويت يتوقع فوز معصومة
    والكل كان معها من الشيعة والسنة
    كبار السن والصغار
    الأمر كان جداً جميل :)

    ردحذف
  3. لا ديموقراطية بلا الجنرال ناصر دويلة

    أطالب بتوزيره

    ردحذف
  4. صج والله كنا خايفين نبي وحدة تطلع بس .. بس الحمدلله النية الزينة خلتهم يوصلون مع الاسف ذكرى كانت تستحق بعد .... لكن ماعليه

    ردحذف
  5. بنت الشامية :

    نبارك لكم على هذا الانجاز واحنا وياكم بقارب واحد وهو الكويت ونتمنى يكون هذا المجلس افضل من المجالس السابقة .

    بالنسبة لذكرى الرشيدي فأعتقد فوزها صعب جدا جدا كون الدائرة الرابعة مغلقة ودائرة قبلية ودائرة بها اكثر من تحالف فاعتقد ان افضل مركز لها 12 وصعب تتعداه مع تمنياتي لها بالتوفيق .

    ردحذف
  6. حياتي هدف مو عبث :

    تستاهل د. معصومه وعلمها وشهادتها وعقليتها تخلي الواحد يقف احتراما لها والله يوفقها .

    ردحذف
  7. مطقوق :

    لا والله يا خوي ذهب غير مأسوفا عليه وكافي علينا اخوه وزير بس ما في مانع يصير مستشار للاستفاده من خبراته المحدودة .

    ردحذف
  8. طموحه مملوحه :

    الاربع دكتورات النائبات يستاهلون الوصول للمجلس ونتمنى لهم التوفيق والتصويت للعم السعدون في الرئاسة . وبالنسبة لذكرى الرشيدي فأرجوا قراءة تعليقي على بنت الشامية .

    ردحذف
  9. "بالبداية نبارك للنائب مسلم البراك هذا الرقم المهول وان دل على شي فيدل على أنه ساحر"

    حلوة النتيجة اللي طلعت فيها :D

    تحليل مختصر وجميل من غير تفلسف . يعطيك العافية

    ردحذف
  10. Common_Sense :

    بالبداية شكرا جزيلا على الاطراء . وبالنسبة لمسلم البراك بالفعل الرقم خيالي وماني عارف شلون اقنع 18 ألف شخص لا رد على قبيله ولا على تحالف ولا على الجهراء ما شاء الله عليه .

    ردحذف
  11. اولا نهنيء الاعضاء الفائزين جميعا وعلى وجه الخصوص الدنساء الدكتورات المميزات...........

    والله يعطيك الف عافيه على هالتحليل ....
    تقبل مروي

    ردحذف
  12. الطائر الحر :

    الله يعافيك وهذي الساعة المباركة .

    ردحذف
  13. ندعوكم لحضور مسرحية "فريج بني نايم" والتي ستعرض على مدى يومين يوم السبت والأحد 23-24/5 في تمام الساعة السابعة والربع على مسرح جامعة الخليج-مشرف..
    مسرحية شبابية هادفة مقدمة من فريق وصال الإعلامي بالتعاون مع فريق شبابي مميز..
    فكرة المسرحية: مسرحية كوميدية إجتماعية و إنسانية تعكس حياة فريج كويتي مميز و تدور الاحداث في يوم واحد بانتظار شروق الشمس..
    حياكم الله ..
    لمزيد من الإستفسار : wesal.media@live.com

    ردحذف